المحرر موضوع: الاردن  (زيارة 3950 مرات)

admin

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
  • مشاركة: 64
    • شبكة كل العرب
الاردن
« في: 2010-12-21 @ 13:36:18 »
المملكة الأردنية الهاشمية



الاردن دولة عربية تقع في المشرق العربي في جنوب غرب آسيا حيث تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة بلاد الشام، و الشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية. لها حدود مشتركة مع كل من سوريا من الشمال، الضفة الغربية - فلسطين المحتلة و إسرائيل من الغرب، العراق من الشرق و السعودية من الجنوب و الجنوب الشرقي. كما تطل على خليج العقبة في الجنوب الغربي. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.

الأردن يعتبر بلد يجمع بين ثقافات و عادات و حتى لهجات كل من بلاد الشام و الجزيرة العربية بشكل لافت. و لا تفصل أي حدود طبيعية الأردن عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن الذي يعتبر الحد الشمالي الفاصل لحدوده الغربية مع فلسطين. اما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال و الشرق و صحراء النفوذ في الجنوب، و وادي عربة إلى الجنوب الغربي.

و للاردن تاريخ طويل تقف عنده الشواهد الأثرية جنبا لجنب إلى يومنا هذا من قلاع و حصون و ابراج و مسارح و قصور و مقامات انبياء و اضرحة لصحابة شهداء قضوا في معارك الفتح الإسلامي.

في عام 1946 نالت المملكة الأردنية الهاشمية استقلالها عن بريطانيا، و كان الملك عبد الله بن الشريف الحسين أول ملك عليها بعد أن كان أمير على شرق الأردن منذ 1921. النظام بالمملكة الأردنية الهاشمية هو نظام ملكي دستوري مع حكومة تمثيليه. الملك يمارس سلطته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء و مجلس الوزراء، الذي في الوقت نفسه، هو مسؤول امام مجلس النواب المنتخب جنبا إلى جنب مع وجهاء بيت (مجلس الأعيان)، يشكلان السلطة التشريعية للدولة. بالإضافة إلى السلطة القضائية المستقلة عن الحكومة التي تمثل السلطة التنفيذية.

أصل التسمية

فهناك أكثر من تفسير لمعنى اسم الاردن، إذ يقال: إن الأردن أحد أحفاد نوح عليه السلام، و يقال: إن معنى الأردن " الشدة " و " الغلبة "، و يقال : إن الأردن هو " الغور المنحدِر"
أما كلمة جوردان فهي جمع لاسم رافد النهر المقدس المار بالاردن جور( بانياس ) و رافده دان (اللدان) فيصبح الاسم جوردان و يوردان في بعض اللغات ، و هي تسمية صحيحة لغويا و مكانيا ، و أصبحت مع الزمن أوردان و أردن ، و أطلق العرب عليه اسم الأردن و معناها المنحدر او السحيق
و قد عرفت المنطقة المجاورة لنهر الأردن من منبعه إلى مصبه على الجانبين باسم الأردن عبر التاريخ العربي الاسلامي
و عرفت ايضا بجوردن و يوردانيم

النشيد الوطني الاردني:
عاش المليك...عاش المليك....ساميا مقامه خافقات في المعالي أعلامه نحن أحرزنا المنى....يوم أحييت لنا نهضة تحفزنا…...تتسامى فوق هام الشهب يا مليك العرب لك من خير نبي شرف في النسب حدثت عنه بطون الكتب الشباب الأمجد.....جندك المجند عزمه لا يخمد.....فيه من معناك رمز الدأب يا مليك العرب لك من خير نبي شرف في النسب حدثت عنه بطون الكتب دمت نورا وهدى.....للبرايا سيدا هانئا ممجدا.....تحت أعلامك مجد العرب يا مليك العرب لك من خير نبي شرف في النسب حدثت عنه بطون الكتب.

التاريخ
استوطنت في الأردن العديد من الشعوب وأقامت على أرضه حضاراتها، وتاريخ الأردن يحفل بكثير منها حيث كانت هناك ممالك العمونيون و الادوميين و المؤابيون و من ثم العرب الأنباط في الجنوب، كما احتل الهكسوس و المصريون و الآشوريون و اليونان و الفرس و الرومان هذه الأرض إلى أن جاء الفتح الإسلامي في منتصف القرن السابع للميلاد، و تقف الشواهد الأثرية في الأردن جنبا لجنب إلى يومنا هذا من قلاع و حصون و أبراج و مسارح و قصور و مقامات أنبياء و أضرحة لصحابة شهداء قضوا في معارك الفتح الإسلامي شاهدا على تاريخ هذه الأرض.

الثورة العربية الكبرى
اما بالنسبة للتاريخ المعاصر، فقد دخل الأردن قوات الثورة العربية الكبرى (1920 - 1921) بقيادة الشريف الحسين بن علي من مكة و بصحبته الزعيم الوطني عودة أبو تايه و في عام 1921 قام الأمير عبد الله الأول بن الحسين بتأسيس إمارة شرق الأردن، و في أعقاب الحرب العالمية الثانية في 25 مايو 1946 اعترفت بريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الإبقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الأردن و بريطانيا، و تم تسمية هذا اليوم يوم الاستقلال. ضمت إليها الضفة الغربية بعد احتلال فلسطين عام 1948 و تم إعلان الوحدة رسميا بين الضفتين في 24 أبريل 1950م تحت اسم الأردن. و في عام 1988 أعلن الملك الحسين بن طلال فك الارتباط بالضفة الغربية و تم استبعاد النواب عن الضفة الغربية من مجلس النواب.

استقلال الاردن
منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد أمضى الأردن معظم وقته تحت حكم الملك الحسين بن طلال حفيد الملك عبد الله الأول و والد الملك الحالي عبد الله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكم الملك حسين 1953-1999 و قد تولى حكم البلاد في سن 17 أو الثامنة عشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى.

الطبيعة في الاردن
تنقسم الاردن طبيعيا إلى أربعة مناطق:

الصحراء في الشرق والشمال الشرقي (بادية الشام).
مرتفعات الضفة الشرقية (دافئ و جاف صيفا و معتدل ماطر شتاء).
غور الأردن (حار ورطب صيفا و معتدل شتاءا).
سهل حوران الشمال الغربي (ماطر شتاء معتدل صيفا).

المناخ في الاردن
و تتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية ، و تصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات في المناطق الصحراوية. و يتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم سنويا في الصحراء إلى حوالي 580 ملم في المرتفعات الشمالية و تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال و وسط و جنوب الاردن و تكون غزيرة جدا و متراكمة في بعض الأحيان.

تضاريس الاردن
 و يمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء
في الشرق مع وجود بعض المرتفعات و التلال الصغيرة بينهما.

أخفض نقطة في العالم:
البحر الميت، -408 متر
أعلى قمة في الاردن: جبل أم الدامي، 1854 متر

نظام الحكم في الاردن
نظام الحكم في الأردن ملكي دستوري، و يراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يترأس الملك عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء و مجلس الوزراء. و يعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، و الذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. و هذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.

السلطة التنفيذية في الاردن
و هي الحكومة، تعين من قبل الملك عن طريق تعيين رئيس الوزراء الذي بدوره يقوم بتعيين الوزراء.

السلطة التشريعية في الاردن
و تعني مجلس الأمة بشقيه النواب :المنتخب بنظام الصوت الواحد مع كوتا الأقليات و كوتا المرأة ، مجلس الأعيان المعين من الملك و الذي غالبا ما يضم من تولوا رئاسة الوزارة سابقا و المناصب المهمة بالدولة.

الاحزاب في الاردن
عرف الأردن في تاريخة العديد من الأحزاب، إلا إن الحياة الحزبية في البلد تعثرت و توقفت بعد 1957 و من ثم زاد الموضوع تعقيدا بإعلان الأحكام العرفية في البلاد بعد النكسة عام 1967، إلا إنها عاودت للظهور و المشاركة العلنية في عام 1989 حيث تم السماح لجميع الأحزاب الأردنية بالعمل بشكل علني في الأردن، و من هذه الأحزاب: حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني و حزب الشعب الديمقراطي الأردني" حشد " و حزب جبهة العمل الإسلامي و هو من أقوى الأحزاب العاملة في الأردن و الأكثر شعبية ،و الحزب الشيوعي الأردني و حزب البعث العربي التقدمي و حزب البعث العربي الاشتراكي الأردني... و غيرها.

التقسيمات الإدارية في الأردن
يقسم الأردن إلى 12 محافظة محافظة البلقاء و محافظة الزرقاء و محافظة مادبا و محافظة العاصمة و محافظة إربد و عجلون و محافظة جرش و محافظة المفرق محافظة الكرك و محافظة معان و محافظة الطفيلة و محافظة العقبة.

أهم المدن الاردنية
عمان هي عاصمة الاردن السياسية و أكبر المدن، يبلغ عدد سكان محافظة العاصمة حوالي المليونين نسمة، لتكون بذلك حوالي ثلث سكان المملكة الأردنية الهاشمية.
إربد هي عاصمة الشمال و ثاني المدن الأردنية يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة.
الزرقاء ثالث مدينة من حيث عدد السكان، تقع إلى الشمال الشرقي من العاصمة.
السلط مدينة أردنية عريقة، هي رابع أكبر مدن المملكة الأردنية الهاشمية من حيث عدد السكان، و تبعد عن عمان 28 كم باتجاه الشمال الغربي.
الرمثا
المفرق
جرش
عجلون
مادبا
الكرك
الطفيلة
معان
العقبة 
 
السكان في الاردن

يشكل العرب الغالبية العظمى من السكان، حيث تتنوع أصول الشعب الأردني و التي تعود في بعضها إلى مناطق مختلفة من بلاد الشام و الجزيرة العربية. بعض الأردنيين تعود اصولهم إلى فلسطين، كما يضم الأردن مخيمات للاجئين الفلسطينيين المبعدين عن وطنهم منذ حرب 1948 و حرب 1967، في حين تتواجد في الأردن اثنيات أخرى من الشركس و الشيشان و الأرمن ,و لكن الأغلبية عرب كباقي الدول العربية فاصول و بطون العشائر العربية بكل تأكيد واحدة.

حسب احصائية عدد السكان لعام 2008 يبلغ عدد سكان الأردن ستة ملايين و 200الف نسمة.

هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في المملكة الأردنية الهاشمية، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة بالإضافة إلى تواجد بعض الاقليات من العمالة القادمة من دول جنوب شرق آسيا التي ساهمت اتفاقيات المناطق الصناعية المؤهلة مع الولايات المتحدة بزيادة اعدادهم و اكثرهم من الصين وبنغلاديش.


الديانة في الأردن
الكثافة السكانية تتركز في وسط و شمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمين السنة (93%)، في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الإسلامية الأخرى من الدروز (2%) وتتمتع الأقلية المسيحية (5%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية، بحقوق دينية وسياسية.

اللغة الرسمية في الاردن
اللغة الرسمية هي اللغة العربية، واللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.

ملامح الاقتصاد الاردني
يعتمد اقتصاد الاردن بشكل رئيسي على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة و على بعض الصناعات الاستخراجية كالأسمدة و الأدوية فالأردن ليس فقيرا بالموارد الطبيعية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين الأردنيين في المهجر ,الأردن من أولى الدول العربية في مجال الكمبيوتر و يوجد في الأردن مصنع لتجميع الباصات و مصانع الكهربائيات و يوجد مصنع صناعه الطائرات الصغيرة. توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من الأردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، الأملاح، الغاز الطبيعي و الحجر الكلسي هم أهم المعادن الأخرى المستخرجة.

اهم المصادر الطبيعية في الاردن

الفوسفات
تقدر سلطة المصادر الطبيعية الأردنية أن تشكيلات الفوسفات تغطي حوالي 60 في المئة من إجمالي مساحة الأردن، لا سيما في حزام واسع على بعد 300 كيلومتر يمتد من الشمال إلى الجنوب و تعتبر غالبية تلك الاحتياطيات قابلة للاستثمار اقتصاديا. يقدر مجموع خام الفوسفات في الاردن ضمن المناجم التي تحت التشغيل بما يصل إلى 1459 ملايين طن حتى 31 ديسمبر 2008. الشركة الوحيدة المرخص لها في الأردن لاستكشاف الفوسفات هي شركة مناجم الفوسفات الأردنية. عملية الاستكشاف تنطوي على حفر آبار بعمق حوالي 40 مترا ضمن مسافات محددة تليها عملية التحليل النوعي و الكمي للعينات الخام ثم تصنف من أجل تحديد الجدوى الاقتصادية من الاحتياطيات. في الوقت الراهن تغطي شركة مناجم الفوسفات الأردنية مساحة إجمالية تبلغ 52 كيلومترا مربعا في مناجم في الأحساء و آل الأبيض، و 258 كيلومتر مربع في الشيدية وذلك لأغراض الاستكشاف والاستخراج

الغاز الطبيعي
تم اكتشاف الغاز في الأردن في عام 1987، و يقدر حجم الاحتياطي المكتشف بما يقارب 230 مليار قدم مكعب، و هي كميات متواضعة جدا بالمقارنة مع جيرانها. تم تطوير حقل الريشة في الصحراء الشرقية بجانب الحدود العراقية، و الحقل ينتج ما يقارب 30 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ليتم ارسالها إلى محطة كهرباء قريبة لإنتاج ما يقارب 10% من حاجة المملكة الأردنية الهاشمية الكهربائية و من المعروف ان كل 6000 قدم3 من غاز الريشة يعادل برميلا نفطيا واحدا اي ان قدرة الحقل تعادل 5000 برميل نفط مكافئ يوميا.  و المتوقع أن يرتفع إنتاج الحقل خلال السنوات الثلاث الأولى، إلى أكثر من 50 مليون قدم مكعب. حيث تدخل شركة بريتيش بتروليوم في اتفاقية مع الجكومة الاردنية على مرحلتين، الأولى لاستكشاف الحقل و تقييمه، تمتد بين 3 إلى 4 سنوات، تنفق في الحد الأدنى مبلغ 237 مليون دولار، و في حال استكشاف الغاز بالكميات المتوخاة، ستدخل الشركة بتطوير الحقل، و عندها سيكون الإنفاق بحدود 8 -10 بلايين دولار، لإنتاج بين 330 مليون قدم مكعب يوميا، إلى حوالي ألف مليون قدم مكعب يوميا، و هذه الكمية الكبيرة، ستكون كافية لسد احتياجات الأردن وإمكانية التصدير.

البترول
رغم أن احتياطيات البترول الخام في الأردن غير تجارية، إلا أن الأردن يعتبر أحد أغنى دول العالم بمخزونات الصخر الزيتي. تهدف استراتيجية قطاع الطاقة في الأردن إلى إدخال الصخر الزيتي، كأحد البدائل لمصادر الطاقة الأولية، ليساهم بما نسبته 11 % في خليط الطاقة الكلي في العام 2015، و14  % في العام 2020؛ إذ يزيد حجم الاحتياطي المثبت للصخر الزيتي السطحي في الأردن على 40 بليون طن، تحوي أكثر من 4 بلايين طن نفط، أو ما يعادل 28 بليون برميل. و بدراسة أخرى يقدر مخزون الاردن من مكثفات الصخر الزيتي بما يعادل 69 بليون برميل حسب دراسة وكالة الطاقه الامريكيه

الصخر الزيتي
توجد كميات ضخمة جدا يمكن استغلالها تجاريا في المنطقتين الوسطي و الشمالية الغربية من البلاد. و حسب تقديرات مجلس الطاقة العالمي فان احتياطيات الأردن من مخزونات الصخر الزيتي تصل إلى ما يقارب 40 بليون طن مما يضعها كثاني أغنى دولة باحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا، (النسبة التقديرية)، و الأولى على مستوى العالم بالاكتشافات المؤكدة. بنسبة استخراج بترول تصل ما بين 8٪ - 12٪ من المحتوى، يمكن إنتاج 4 بليون طن بترول من الاحتياطي الحالي، مما يضع نوعية الزيت الأردني، من ناحية الاستخراج، علي قدم المساواة مع مثيلاتها الغربية في كولورادو في الولايات المتحدة، يقدر أن هذه الكمية قد ترتفع إلى 20 بليون طن. الزيت الصخري الأردني يشكل عام جيد جدا، إذ أن محتوى الرطوبة و الرماد داخله منخفض نسبيا. و إجمالي القيمة الحراريه (7.5 ميغاجول / كلغ)، و له محتوي كبريتي يصل إلى 9٪ من وزن المحتوي العضوي. الاحتياطيات التي يمكن استغلالها سهل الوصل لها، إذ أن معظمها في مناجم مكشوفه سطحية. قامت شركة سنكور الكندية بإجراء مسوحات و تجارب في جنوب غرب عمان، وذكرت الشركة و قتها إمكانية إنتاج ما يصل إلى ما يقارب 17،000 برميل يوميا في 2006 و 67،000 برميل يوميا في 2011 ليصل إلى 210،000 برميل يوميا في 2014. لكن الشركة باعت استثماراتها في منطقة جنوب عمان إلى شركتين استراليتين عام 2002 و قد وقعت الحكومة الاردنية تحت رعاية رئيس الوزراء يوم 11 مايو 2010 اتفاقية امتياز باستخدام جزء من خام الصخر الزيتي المتواجد في منطقة عطارات ام الغدران التي تبلغ مساحتها 41 كيلو مترا لإنتاج الزيت و الطاقة الكهربائية مع شركة "استي انيرجي" الأستونية بين سلطة المصادر الطبيعية و شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة OSEJ التي تمتلك شركة استي انيرجيا الاستونية 76 % من أسهمها. و ستعمل الشركة في منطقة العطارات ضمن مساحة 41 كيلومترا مربعا حيث سيبدأ الإنتاج التجاري بعد 5 إلى 7 سنوات بإنتاج نحو 20 ألف برميل يوميا يتم رفعها إلى 36 ألف برميل وبكلفة راسمالية تقدر بحوالي ستة مليارات دولارفي وتغطي الاتفاقية التي تصل مدها إلى 44 عاما الجوانب البيئية واستهلاك المياه، ويقدر حجم الاستهلاك السنوي للمياه في المشروع بنحو 200 ألف متر مكعب. ومن الجدير ذكره ان أكبر تواجد لخام الصخر الزيتي في منطقة العطارات الواقعة وسط الاردن إذ يبلغ الاحتياطي الخام في هذه المنطقة حوالي 25 بليون طن فيما تبلغ مساحة المنطقة المغطاة في الاتفاقية مع الشركة الاستونية 40 كيلومترا مربعا تحتوي على ما يزيد على ملياري طن من الخام "وتحت ظروف معينة يمكن زيادة المساحة لتحتوي على اربعة مليارات طن".وتعتبر الشركة الاستونية الأولى في العالم من حيث إنتاج الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي وبخبرة تزيد عن 90 عاما في استونياكما تعد تقنية الشركة في معالجة الصخور الزيتيه المستخدمة حاليا في استونيا الأولى عالميا من حيث فاعليتها ورفقها بالبيئة، وكقيمة مضافة لهذه التقينة تستخدم الحرارة الناتجة عن عملية التقطير والغاز في إنتاج الطاقة الكهربائية ويوجد الآن منشأة عاملة في استونيا بقدرة 6000 برميل يوميا. [18] وستعمل الشركة الاستونية بالتزامن مع مشروع استخلاص النفط من الصخر الزيتي على مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الغاز الناجم عن عملية استخلاص الصخر الزيتي، ومن المرجح بدء تشغيل المشروع بعد ستة اعوام تقريبا بقدرة تتراوح بين 600 و 900 ميغاوات في منطقة العطارات بكلفة راسمالية تقدر بنحو 1,5 مليار دولار.وسيتم تقاسم أرباح المشروع بالاعتماد على ربحيته، بمعنى إنه كلما زادت ربحية المشروع زادت عوائد الحكومة، في حين ان النظام الضريبي للمشروع يعتمد على ضريبة البترول وهي متصاعدة حتى تصل ربحية المشروع إلى 65 % إضافة إلى ذلك تفرض أتاوة عند الإنتاج تؤخذ بغض النظر عن الربحية وتعتمد على سعر برميل النفط في وقت الإنتاج وتكون من 1 % إلى 5 %. [19] [20] وفي عام 2006 بدأتت المفاوضات بين الحكومة وشركة شل العالمية واستمرت زمنا طويلا للوصول لاتفاقية تجارية وامتياز يمنح للشركة لاستغلال الصخر الزيتي بتكنولوجيا الضغط العميق، حيث توجت هذه المفاوضات بتوقيع اتفاقية امتياز في العام 2009. وذكرت سلطة المصادر الطبيعيةأن شل بدأت وفق الاتفاقية وبتاريخ 16 من آب العام 2009 بفترة التجهيز والتحضير لمدة 9 أشهر، حيث انتهت هذه المرحلة بتاريخ 16 من أيار الماضي لتدخل بعدها الشركة في مرحلة التنقيب وحفر الآبار منذ شهر تقريبا تم خلالها حفر عدة آبار في منطقة الحرانة شرق عمان. وأشار أن الاتفاقية منحت شل فترة تمتد إلى ثلاث سنوات للقيام بعمليات التنقيب في مناطق الامتياز التي تشمل مساحة 22 ألف كيلو متر من أراضي المملكة(وعلى ذلك تكون عمليات التنقيب في منطقة الحرانة أولى مراحل التنقيب خلال السنوات الثلاث القادمة) أي ما يمثل حوالي ربع مساحة المملكة موزعة على مختلف مناطق المملكة وفق تقنية تقوم على تعدين خامات الصخر الزيتي في باطن الأرض وعلى اعماق كبيرة، ليصار إلى تحديد أكثر المناطق الواعدة في المراحل النهائية للمشروع ليتم تحديد منطقة الامتياز للشركة بحوالي 1000 كيلو متر مربع. وبحسب الاتفاقية ستقوم الشركة بانفاق ما يقرب من 430 مليون دولار على أعمال الدرسات و التقييم و العوائد التي تعتمد على تكاليف الاستثمار، فيما فترة الإنتاج التجاري تتراوح ما بين 12- 20 سنة و من المتوقع ان يستقطب استثمارات مباشرة تتراوح ما بين 20 -25 بليون دولار. و يتكون المشروع من مرحلتين الأولى مرحلة الدراسات والتقييم و من ثم المرحلة الثانية و هي مرحلة الإنتاج التجاري المتوقع أن يكون عام 2022، علما بأن كلفة المشروع لحين الوصول لمراحل الإنتاج ضخمة و تقدر بعشرات المليارات من الدولارات. و تجدر الإشارة أن مشروع شل يهدف وفق المعلومات المصرح بها إلى إنتاج حوالي 400 ألف برميل يوميا في حال نجاحه، وقدرت المعلومات حجم الاستثمار خلال 40-50 عاما بنحو 100 مليار دولار وهو مايعادل نصف رأس المال العامل للشركة.  كذلك سينتهي التفاوض مع الشركة السعودية المهتمة بمشاريع الصخر الزيتي في القريب العاجل, المهمة في منطقة عطارات ام القدران. و قد تم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية لإنتاج النفط والطاقة الكهربائية و الصخر الزيتي في منطقة باير. كما دفعت الحكومة الاردنية بمذكرات تفاهم مع العديد من الشركات مثل ائتلاف شركتي بتروبراس البرازيلية و توتال الفرنسية و شركة المشاريع العالمية الهندية و الشركة الدولية لاستثمار الصخر الزيتي و شركة انترراوس الروسية و شركة بترول العقبة و يعد الأردن أول دولة في المنطقة، و الرابع عالميا، بعد استونيا و البرازيل و الصين، الذي ينفذ سياسات و خططا، للاستفادة من موارد الصخر الزيتي على المستوى الصناعي.

اليورانيوم في الاردن
يبلغ الاحتياطي المقدر أوليا في الاردن حوالي 65 ألف طن، و حسب هيئة الطاقة الذرية الأردنية من المتوقع أن يبلغ حجم الإنتاج لليورانيوم في موقع مناجم الوسط بسواقة حوالي 2000 طن سنويا بقيمة تبلغ حوالي 1.250 مليار دولار سنويا، و ذلك في ثمانية مواقع استكشاف للخام تم تحديدها حتى الآن. يذكر أن الأردن اكتشف كميات هائلة من اليورانيوم وضعته في المرتبة الحادية عشرة عالميا بين دول العالم  و بهذا تثير احتياطاته من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، و يسعى الاردن إلى إنشاء أول مفاعل نووي لهذا الغرض بحلول عام 2015 ،حيث تستورد المملكة 95% من احتياجاتها من الطاقة و رجحت هيئة الطاقة الذرية الأردنية توقيع اتفاقية ثنائية مع شركة "ريوتنتو" الأسترالية إحدى الشركات العالمية في قطاع التعدين أبدت اهتماما سابقا لمشروع التعدين في مناطق جنوب المملكة و وقعت مذكرة تفاهم أولية بهذا الخصوص حيث ستضمن الاتفاقية الجديدة تأسيس شركة جديدة لتعدين اليورانيوم مشتركة بين ريوتنتو و الشركة الأردنية لمصادر الطاقة على غرار الاتفاقية الموقعة حاليا مع أريفا الفرنسية، فيما أبدت شركة صينية عاملة في قطاع التعدين اهتماما للدخول بمشاريع تعدين أيضا في مناطق الجنوب و سيقوم وفد من الشركة بزيارة للمملكة للاطلاع على الدراسات الخاصة بمناطق المشروع لاتخاذ قرارها بالدخول بمشاريع لتعدين اليورانيوم جنوب المملكة و يشار إلى أن مشروع تعدين اليورانيوم في منطقة السواقة قد أنجز أعمال الحفر لحوالي 29 خندقا كل منها بطول يتراوح من 100-250 متر، كما يشمل حفر 250 بئر تم التقاط 6 آلاف عينة من الخام أرسل منها 3 آلاف عينة لمختبرات هيئة الطاقة الذرية الاردنية، حيث تم انجاز و فحص 1500 عينة منها لقياس تراكيز 20 عنصرا فيها، و وفق معلومات الهيئة بهذا الخصوص فقد ظهرت نتنائج إيجابية و مبشرة لمعظم هذه العينات و التي تدل بدورها أن النتائج إيجابية لمشروع استكشاف اليورانيوم في المنطقة.

السيلكا
السيلكا في الاردن كمياتها ضخمة و سهلة التعدين بالطرق السطحية و قريبة من الطرق و ميناء العقبة حيث يوجد الرمل الزجاجي في مناطق راس النقب و قاع الديسي و البترا و عين البيضاء و يصل سمك رمل الديسي إلى 300 متر في حين يصل سمك الخام في وادي السيق و منطقة الجيشية/ العقبة إلى 200 متر تتميز خامات رمال السيلكا الأردنية و التي تقدر بحوالي 13 بليون طن، بمواصفات ممتازة كونها رمالا بيضاء قليلة الشوائب و متكشفة و ذلك حسب ما ذكرته سلطة المصادر الطبيعية في الاردن. تميزت خامات السيلكا الاردنية وفق الدراسات التي اعدتها سلطة المصادر الطبيعية بمواصفات عالمية ليستخدم في صناعة الزجاج و زجاج الكريستال و الالياف الزجاجية و زجاج البصريات و قوالب السباكة، حيث ان الرمل الزجاجي العالي الجودة المنتج من موقعي رأس النقب و السيق امكن مقارنته مع درجة (أ) في المواصفات البريطانية لرمال الزجاج المستخدم لإنتاج زجاج البصريات. كما يستخدم خام رمال السيلكا الاردني كعامل مخفض لدرجة الاذابة للاكاسيد القاعدية و في عمليات الاذابة و كمادة صقل و في صناعة الخزف و الطوب، و يستخدم أيضا في فلاتر تنقية المياه و يدخل في صناعة البلاستيك و المطاط و الدهانات و الورق و في الصناعات الكيماوية المختلفة و أشارت سلطة المصادر الطبيعية إلى أن الدراسات التي أجريت على رمال السيلكا في الاردن أظهرت أنه يمكن الحصول على منتج رمال السيلكا عالية النقاوة و رمل زجاجي بحجم حبيبي بين (500-125) ميكرون وبجودة عالية، باستخدام الكاشط المفكك و فصل المعادن الثقيلة باستخدام الفاصل الحلزوني و التنخيل. و بحسب سلطة المصادر الطبيعية فان فرص الاستثمار في هذا الخام الذي يتركز في مناطق الجنوب متاحة امام المستثمرين والشركات المتخصصة في معالجة هذه الخامات المنافسة بقيم مضافة لتدخل في استخدامات مختلفة ولدواعي التصدير إقليمياً و عالميا مشيرا إلى الإمكانات الجيدة التي يوفرها الخام للاستثمار في إنتاج الزجاج و بخاصة في ظل عدم وجود مصنع للزجاج في المملكة. يوجد عدد من المرامل تعمل في المملكة في منطقة راس النقب لاستخدامات مواد البناء وشركتين محليتين تعملان على إنتاج كميات بسيطة من الرمل المغسول والمطحون، و يوجد هناك فرصا استثمارية لمستثمرين وشركات لعمل صناعات متعددة وحقيقية

الطاقة الحرارية الجوفية
تعتبر الطاقة الحرارية الجوفية مصدرا مهما للطاقة البديلة التي كانت معروفة منذ آلاف السنين. توجد الطاقة الحرارية الجوفية في أغلب مناطق الاردن من الجنوب الغربي و حتى الشمال الشرقي, و لقد زادت أهميتها بعد أن تم حفر مجموعة آبار المياه العميقة لغايات التنقيب عن البترول في المناطق الوسطى و الشرقية و الشمالية الشرقية حيث تبين ان اكثر من 100 بئر تتراوح حرارتها بين 22- 62 درجة مئوية و تتراوح اعماق الابار بين 250م - 1300م ولقد تقدمت مؤخرا شركة (تكنوتريد) لطلب الحصول على رخص حفر آبار عميقة 1000-3000 متر لدراسة و استثمار الطاقة الحرارية لبعض الاحواض المائية العميقة خاصة ذات درجات الحرارة العالية لتوليد الطاقة الكهربائية و اي منافع أخرى عامة شريطة عدم الاضرار بواقع و طبيعة الحوض المائي العميق. و من الجدير بالذكر ان هذا الاستثمار لن يؤثر على طبيعة هذه الاحواض و لا إمكانياتها المائية كونه لن يستخرج الماء منها وهذه العمليات ستقدم خدمة علمية جليلة و توفير مبالغ مالية طائلة على وزارة المياه التي تركز في البحث عن مصادر مائية مستقبلية جديدة إذ لا مناص من اللجوء إلى الاحواض المائية العميقة لتأمين مصادر مياه جديدة لكون الاردن يعتبر من افقر اربع دول في العالم في مصادر المياه لا بل افقرها على الإطلاق لان الدول الثلاث الأخرى تتوفر لديها مصادر طاقة رخيصة.

العملة الرسمية في الاردن
العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. و يوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1 دينار. و تتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة نصف و ربع دينار ، 100، 50، 25، 10 ،5 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار، تبلغ قيمته حوالي 1.41 دولار مقابل الدينار الاردني.

السياحة العلاجية في الأردن
 
يعتبر الأردن واحداً من البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس. و ذلك بفضل نعمة كبيرة أنعم الله تعالى بها على الأرض الأردنية حيث تتوافر كل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلى طين بركاني، إلى طقس معتدل و طبيعة خلابة، الأمر الذي جعلها منتجعات علاجية يؤمها الكثير من طالبي الاستشفاء من الأمراض المختلفة ومن أهم هذه المنتجعات العلاجية:

البتراء : و تسمى سلع أو المدينة الوردية.
وادي رام : توجد فيه الجبال الشاهقة التي تكون ناطحات سحاب و التي لم تصل يد الإنسان إليها و لكنها من ابداع الله سبحانه وتعالى.
البحر الميت: و قد سبقت الإشارة إلى أهميته، و لكن الجدير بالذكر أن شركات التأمين الألمانية لا ترسل مرضاها للعلاج خارج ألمانيا إلا للشواطئ الشرقية للبحر الميت حصرياً للعلاج من الأمراض الجلدية.
حمامات ماعين: تقع حمامات ماعين على بُعد 58 كيلومتراً جنوبي عمان، و تنخفض هذه المنطقة 120 متراً عن سطح البحر. و تشتهر بمنتجعاتها و عياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلدية و أمراض الدورة الدموية، و آلام العظام و المفاصل و الظهر و العضلات.
منطقة الحمّة الأردنية: تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر تقريبا إلى الشمال من عمّان، و هي من أهم مواقع العلاج و السياحة في المنطقة، و قد أقيم منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية و العلاجية.
حمامات عفرا: تقع على بعد 26 كيلومتراً من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن، و تتدفق فيها المياه من أكثر من 15 نبعاً، و تمتاز مياه هذه الينابيع بحرارتها و إحتوائها على المعادن، و إضافة إلى هذه المنتجعات العلاجية الطبيعية تمتلك المملكة الأردنية الهاشمية شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي و الخاص. تمتاز الخدمات الطبية فيهما بحداثة المستشفيات و المراكز الطبية، و وجود عدد من أمهر الاختصاصيين في العالم في معالجة الأمراض المختلفة.

الآثار في الاردن
يوجد في الاردن عدد كبير من الآثار، لعل ابرزها مدينة البتراء عاصمة العرب الأنباط ,و تبعد عن العاصمة عمان حوالي 250 كم جنوبا. أصبحت البتراء في يوم 7/7/2007 إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة بعد حصولها على 100 مليون صوت وحلت في المركز الثاني بعد سور الصين العظيم.

كان حلف الديكابوليس في أيام اليونان و الرومان، يضم عشر مدن في المنطقة الواقعة عند ملتقى حدود الأردن و سورية و فلسطين. فبالإضافة إلى جرش كانت توجد مدينة بيلا (طبقة فحل) في وادي الأردن إلى الشمال من عمان. و ما تزال أعمال الحفريات مستمرة في هذه المدينة الواسعة، و هي تكشف أنها كانت عامرة و مأهولة منذ عشرة آلاف سنة. و يعتبر موقع طبقة فحل من أكبر و اهم المواقع الأثرية في المنطقة. و تعود معظم الأبنية التي تم كشف النقاب عنها إلى عهود الرومان و البيزنطيين و العرب و المسلمين، من القرن الثاني حتى القرن الرابع عشر للميلاد. و هناك دلائل كبيرة على إقامة الإنسان فيها منذ العصر البرونزي و العصر الحديدي، بل قبل ذلك. و يستذكر المرء و هو يقف على أطلال هذه المدينة القديمة، ذكريات المعركة، معركة فحل، التي وقعت بين جيوش العرب المسلمين و جيوش الروم البيزنطيين، و التي أحرز العرب فيها ذلك الانتصار التاريخي العظيم.
أما أم قيس فتعتبر كذلك من جملة مدن الديكابوليس المهمة. و كانت في القديم تعرف باسم (جدار). و هي تقوم على طرف منطقة جبلية عالية يبلغ ارتفاعها 378مترا فوق سطح البحر و تشرف على وادي الأردن الشمالي و بحيرة طبريا و وادي اليرموك و مرتفعات الجولان.
و الى الشمال الشرقي من أم قيس تقع مدينة ابيلا (القويلبه) في منطقة زراعية اكثر خصوبة من جرش و أم قيس. هنا أقيمت هياكل الرومان و كنائس البيزنطيين و مساجد العرب المسلمين بين حقول القمح و أشجار الزيتون. و قد دلت الحفريات أن هذا الموقع كان مأهولا منذ خمسة آلاف سنة. و بقي عامرا بالناس منذ ذلك الحين و حتى أيامنا هذه.
و في الطرف الشمالي الشرقي من الأردن، تقع مدينة أم الجمال التي تختلف اختلافا واضحا عن مدن الديكابوليس الأخرى. أن أبنيتها الفخمة تعطي مثالا فريدا متميزا من الحضارات القديمة و فيها تكثر بقايا المنازل التي شيدت من الحجر البازلتي الاسود، و كذلك الكنائس و المعسكرات و القلاع الرومانية. و على مسافة عشرين دقيقة بالسيارة، إلى الغرب من جرش، تقوم قلعة الربض الشهيرة.
و من مدن حلف الديكابوليس آثار عراق الأمير إلى الغرب من عمان، و هي تعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد، فيها يشاهد الزائر دارة من الطراز اليوناني، و قد تم تجديد بنائها.

الأماكن الدينية في الاردن
في الأردن، أرض أدوم، و مؤاب، و عمّون، و جلعاد، الكثير من الأضرحة و الأماكن المقدسة الإسلامية و المسيحية، و إلى هذه الأرض يفد الباحثون عن مواقع و آثار للأنبياء و للصحابة. كان الأردن بابا رئيسيا للفتوحات الإسلامية، و على الأرض الأردنية دارت بعض المعارك التاريخية الكبرى، و من أهمها معركة مؤتة و معركة اليرموك و معركة فحل.

المقامات
و لتخليد ذكرى الشهداء و الصحابة، أقيمت المساجد و الأضرحة و المقامات، التي تُبقي الانتصارات الإسلامية حية في الذهن المعاصر، ففي قرية  مؤتة يوجد ضريح جعفر بن أبي طالب، و مقام زيد بن حارثة حب رسول الله، و عبد الله بن رواحة. أما وادي الأردن (الغور) فيحتضن عددا من مقامات الصحابة الأجلاء و منها: مقام ضرار بن الأزور و مقام أبو عبيدة عامر بن الجراح، و مقام شرحبيل بن حسنة و مقام معاذ بن جبل، و مقام سعد بن أبي وقاص.

و في وسط الأردن، قرب مدينة السلط يقع مقام النبي أيوب عليه السلام في قرية بطنا. كما يوجد مقام النبي شعيب عليه السلام في منطقة وادي شعيب القريبة من السلط و ضريح النبي يوشع بن نون قرب السلط أيضا و ضريح النبي هارون على جبل هارون في البتراء. و لعل كهف أهل الكهف (الأردن) الواقع إلى الجنوب الشرقي من عمّان، من أهم المواقع الجاذبة المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مأدبا الواقعة جنوبي عمّان، توجد أرضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الأرثوذكس، و فيها يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خريطة في العالم للأرض المقدسة.
وإلى الشمال في منطقة بيت إيدس و التي تقع جنوب غرب إربد يوجد مغارة تاريخية كان السيد المسيح مرّ و مكث بها، على جانب كنيسة قديمة في تلك المنطقة.

القلاع
و إلى الجنوب من مأدبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى بن زكريا عليه السلام، و في القلعة قطع هيرودس رأسه و قدمه على طبق هدية للراقصة اليهودية سالومي. أما إلى الغرب من مأدبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت و الغور، و هناك من يعتقد أن النبي موسى عليه السلام دفن في هذا الجبل الذي أقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع و السادس للميلاد.

القداسة
و إلى الشرق من نهر الأردن، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما ببيت عبرة، و يقال أن السيد المسيح عليه السلام وقف، و هو ابن ثلاثين عاما، بين يدي النبي يحيى بن زكريا عليه السلام لكي يتعمد بالماء، و يعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالته للبشرية. و يوجد في المكان عدة آبار للماء و برك يعتقد أن المسيحيين الأوائل استخدموها في طقوس جماعية للعمّاد. و قد قامت دائرة الآثار الأردنية بترميم الموقع الذي زاره قداسة البابا يوحنا بولس الثاني و أعلنه مكانا للحج المسيحي في العالم مع أربعة مواقع أخرى في الأردن.

التعليم في الأردن

التعليم المدرسي
يمكن تقسيم التعليم المدرسي في الأردن إلى :-
التعليم الاساسي- و مدته عشر سنوات و هو الزامي و مجاني في المدارس الحكومية و قد تم ادراج رياض الاطفال ضمن المدارس الحكوميه و مدته سنتان قبل دخول الصف الأول الاساسي

التعليم الثانوي :- لمدة عامين لاحراز شهادة الثانوية العامة (التوجيهي)، بفروعها المختلفة: العلمي، الأدبي، تكنولوجيا المعلومات (التجاري سابقـا ً) و له مساران (أ)و(ب)، الصناعي، الفندقي، الشرعي، التمريضي الزراعي. يوجد أيضا برامج غير أردنية تعادل الثانوية العامة في بعض المدارس الأجنبية والخاصة مثل (SAT),(IGCSE),(GCE) و(IB) International Baccalaureate

التعليم المهني :- تدريب مهني و حرفي لمدة عامين لاحراز شهادة الاحتراف من وزارة العمل بشكل عام و هناك تخصصات مثل داعم فني صيانة كمبيوتر و تمديد شبكات وهو لمدة 10 شهور و تخصصات مثل الحلاقة و الفندقة لمدة فصل واحد و بقية التخصصات مثل فنيين الآلات الدقيقة و فني الراديو و التلفزيون و فني آلات التصوير و كهربائي سيارات و ميكانيكي سيارات و الحدادة و النجارة و اللحام تحت الماء و الإنشاءات و غيرها العديد من التخصصات المطلوبة و للفتيات هناك برامج الخياطة و التجميل و صيانة الحواسيب و دورات الجرافيك و دورات الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي والمؤسسة الراعيه لهذا هي مؤسسة التدريب المهني و الآن أصبح هناك أيضا تدريب مهني عسكري للشباب و هي المؤسسة الوطنية للتدريب المهني (الجيش العربي) يتخرج منها الفرد بعد عامين و في فترة التدريب يتقاضى التلميذ مبلغ مادي ممتاز جدا ً، يعادل رواتب العسكريين و بعد التخرج فهو حر إن أراد أن يبقى ضمن الجيش أم أن يخرج بشهادة معترف بها بالأردن و الخليج.
و تطبق وزارة التربية والتعليم الادرنية أحدث الطرق والوسائل التعليمية مثل مباردة مدرستي التي اطلقتها الملكة رانيا العبدالله و مشروع مجالس الطلبة و مجالس اولياء الامور و المعلمين و البرلمانات الطلابية و مبادرة نحو بيئة مدرسية آمن للتخلص من العنف المدرسي و استعمال بطاقات صفراء في الصفوف المدرسية بدل العصا حيث إذا اساء الطالب خلال الحصة يرفع بوجهه المعلم بطاقة صفراء و ينتظر ثلاث ثواني.. ثم يذهب للطالب ليشرح له مدى سوء ما ارتكبه ثم يفتح مجال للحوار مع الطلبة حول ما يستحق هذا الطالب من عقاب جراء ما ارتكبه و بعيداً عن العنف الجسدي أو النفسي.

التعليم العالي
تطبق معظم الجامعات في الأردن النموذج الأمريكي الجامعي القائم على نظام الساعات (Credit Hours) الذي يمنح الطلبة المرونة لاختيار عدد الساعات و اوقات الدوام الصباحي أو المسائي. هنالك عشرة جامعات حكومية . هنالك أيضا سبعة عشر جامعة خاصة معترف بها على مستوى الدول العربية، و بعض الجامعات الأجنبية كالجامعة الأمريكية و الجامعة الألمانية الأردنية. تستقطب الجامعات الأردنية كل عام عدد كبير من الطلبة الأجانب العرب و غير العرب.

المراحل والدرجات الجامعية :-
درجة الشهادة الجامعية المتوسطة (الدبلوم) و هي من كليات المجتمع و مدتها سنتان ما بعد الثانوية.
الدرجة الجامعية الأولى :- درجة البكالوريوس (Bachelor) مدة الدراسة خمسة سنوات للهندسة و الصيدلة، ستة للطب و اربعة للتخصصات الأخرى.
الدرجة الجامعية الثانية :- درجة الماجستير (Master) مدة الدراسة من سنة إلى سنتان، يوجد أيضا شهادات غير أردنية في بعض الجامعات الخاصة الأجنبية تعادل الماجستير الأردني كشهادة (DEA) شهادة الدراسات المعمقة (Diplôme d'Etudes Approfondies) و هي شهادة الماجستير حسب النظام الفرنسي، و شهادة الماجستير الألمانية (Magisterstudium)، و شهادة (MBA) وهي درجة إدارة الأعمال للطلبة ذوي الخبرة.
الدرجة الجامعية الثالثة :- الدكتوراة (Doctorate) مدة الدراسة من ثلاثة إلى خمسة سنوات

الثقافة الاردنية

العادات العربية الموجودة في المنطقة، ستجدها في الأردن، إذ أن العادات المتعلقة بالكرم و حسن المعاملة للضيف، و المعاملة ما بين الأشخاص، و غيرها لن تجد فيها الكثير من الاختلاف ما بين الأردن و باقي الدول العربية، مما يميز الأردن هو التجانس و التمازج ما بين ثقافته، و ثقافة البلاد المحيطة به، مثل السعودية و العراق و فلسطين و سوريا.

المأكولات الشعبية
من أكثر المأكولات الشعبية شهرة و شيوعا في الأردن المنسف الذي يعتبر وليمة أساسية في الأفراح كما أنه يعد رمز للتمسك بالإصول بالنسبة للعديد من الأردنيين, و خاصة أنه يتم تناول هذه الوجبة باستعمال اليد.، و يعد المنسف الاكلة الشعبية في الأردن.

اللغات
اللغة العربية هي اللغة الرسمية، اللغة الإنجليزية تستعمل على نطاق واسع، اللغة الفرنسية تدرس في بعض المدارس الخاصة. الاقليات مثل الشركس، الارمن، الشيشان و الاكراد يستخدمون لغاتهم في محيطهم الخاص.

اللهجات
اللهجة الأردنية: هناك لهجة تميز كل منطقة من مناطق المملكة الأردنية الهاشمية عن غيرها من المناطق الأخرى. إذ تتشابه لهجة أهل الشمال (قرى اربد، عجلون، الرمثا، جرش) لتشكل لهجة مميزة بعيدة نسبيا عن اللهجة البدوية على الرغم من وجود المصطلحات المشتركة و التعابير المتشابهة. في حين تمتاز مناطق جنوب الأردن و شرقه بلهجة أقرب إلى البداوة و لكنها في نفس الوقت متميزة و مختلفة عن اللهجات الدارجة في دول الخليج. أما عمان و الزرقاء فيستعمل أهلها لهجه هجينة من اللهجات الشامية و متطورة عنها قريبة على لهجة أهل القدس، إذ ان مانسبته 60% من سكان هاتين المدينتين من أصول فلسطينيه.

الرياضة في الاردن
يعد الأردن من أكثر الدول العربية في آسيا اهتماما بالشباب و الرياضة بشكل عام، و يتجلى ذلك في عدد المجمعات و المدن الرياضية المخصصة للشباب و من أهمها : مدينة الحسين الرياضية  و حدائق الحسين في عمّان، مدينة الحسن للشباب في اربد و مدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء ... مما اثر ايجابا على مشاركات الأردن في بطولات عربية و إقليمية و دولية كثيرة و خاصة على مستوى كرة القدم و كرة السلة، اللتان تلقيا إقبالا و اهتماما كبيرا من قبل الشباب الأردني. كذلك ألعاب الدفاع عن النفس و السباحة و كرة التنس و اليد و الفروسية كلها ألعاب يقبل عليها الشباب في الاردن بشغف. كما ساهم المجلس الأعلى للشباب بتنمية قدرات الشباب من جميع النواحي الحياتيه عن طريق نشر مراكز الشباب في مختلف محافظات الاردن.

« آخر تحرير: 2011-07-28 @ 21:10:38 بواسطة admin »

AZ

  • كاتبي المواضيع
  • Newbie
  • ***
  • مشاركة: 37
رد: الاردن
« رد #1 في: 2010-12-21 @ 15:34:33 »
شكر كبير لادراة المنتدى على تبني الموضوع تحت اسم ادارة المنتدى و التنسيق الجميل

mfanatsa

  • زائر
رد: الاردن
« رد #2 في: 2010-12-29 @ 15:07:06 »
السلام عليكم : لا يسعني وانا اقرا هذة المعلومات القيمة عن الاردن الا ان اشكر كاتبها جزيل الشكر على تقديمه للمعلومة بشكل مفيد وعملي وحقيقة انا شخصيا وانا اردني ومطلع على كثير من الحقائق عن بلدي الاردن الا انني وجدت الكثير من المعلومات الجديدة والتي لم اسمع عنها من قبل ....اكرر الشكر واهلا وسهلا بكم في الاردن وبارك الله فيكم ،،،،

khalid

  • زائر
رد: الاردن
« رد #3 في: 2011-01-04 @ 11:16:30 »

بارك الله فيكم على المعلومات القيمة و المفيدة
الاردن فعلا دولة عريقة و انشاء الله تزدهر و تتطور بهمة شعبها الذكي الشجاع
لكن انا ايضا تفاجئت بان الاردن فيها احتياطي يورانيوم و عناصر اخرى ما سمعنا عنها قبل
و قمت ببحثي الخاص و زادت دهشتي بان اجد ان شركات اجنبية الان تستثمر بمئات الملايين في الاردن و في ماذا
في الحجر الاسود الزيتي
و الله هذا شئ غريب ان هذه الحجار منذ مئات السنين متناثرة في البادية الاردنية و لا احد يعطيها قيمة
و اليوم شركات استونية و ماليزية تأتي من اخر الدنيا تستثمر فيها
بارك الله بالاردن و شعبها و جميع الشعوب العربية و الاسلامية


AZ

  • كاتبي المواضيع
  • Newbie
  • ***
  • مشاركة: 37
رد: الاردن
« رد #4 في: 2011-01-10 @ 16:05:20 »
شكرا على المرور و على عباراتكم اللطيفة



صالح الحياري

  • زائر
رد: الاردن
« رد #5 في: 2012-11-28 @ 14:36:25 »
المفروض دولة مثل الاردن دولة صغيرة و عدد سكانها قليل و ليست فقيرة كما يدعون
يعني هل يعقل ان سنغافورة بمساحتها الضئيلة اغنى بالمصادر من الاردن
و شعب الاردن هناك كثير متعلمين و خبرات كبيرة
المفروض الاردن افضل من سنغافورة و ليس مثلها فقط

Abu Suhaib

  • زائر
رد: الاردن
« رد #6 في: 2013-02-22 @ 10:45:07 »
موضوع كبير و شامل عن الاردن
مشكورين على جهودكم في اثراء الانترنت بالمعلومات باللغة العربية

الباشا

  • زائر
رد: الاردن
« رد #7 في: 2013-11-28 @ 15:58:29 »
تحية للاردن و شعب الاردن الكريم